مقالات ودراسات
سوسيولوجيا الجسد كما يراها "دافيد لوبروتون"‏
23,Nov,2020
  مصطفى أمخشون كاتب وباحث مغربي   في كتابه "سوسيولوجيا الجسد" يرى "دافيد لوبروتون" أنّ الخصائص البدنيّة والفكريّة ‏والمهمّات الموكولة للجنس خاضعة لاختيارات ثقافية واجتماعية، وليس لميول طبيعيّة ‏تحدد مصير المرأة والرجل بيولوجيًّا. أي أنَّ وضعيّة المرأة والرجل مبنيّة اجتماعيًّا ‏وليس جسديًّا. وبحث بدايةً في المسار التاريخي الذي قطعه التفكير في الجسدانيّة ‏الإنس ..

السَّرقة عند الأطفال ‏ بين الفهم الصَّحيح والعلاج التربوي
23,Nov,2020
‏أميرة كيوان كاتبة وباحثة في مجال التربية النفسية والسلوكية- مصر   للسرقة عند الطفل مدلول يختلف عن المدلول الذي لدينا نحن الكبار، فالسرقة لدينا عمل ‏مشين، يتنافى بطبيعة الحال مع القيم والمعايير الأخلاقيّة، لذا نستطيع أن نتصوَّر مدى ‏انزعاج الآباء، عندما تبعث إليهم المدرسة مشيرةً إلى أنَّ أطفالهم قد ضُبطوا متلبِّسين ‏بالسرقة، إنهم يضطربون اضطرابًا شديدًا قد لا ..

نظريّة العقد الاجتماعي عند "جون لوك"
23,Nov,2020
‏د. إيهاب محمد زاهر ‏ مدرِّس في قسم التاريخ/ الجامعة الأردنيّة   ينطلق‎ ‎‏"لوك"‏‎ ‎في نظريَّته من‎ ‎فكرة‎ ‎مفادها‎ ‎أنَّ‎ ‎الإنسان‎ ‎يولد‎ ‎وعقله‎ ‎خالٍ من الأفكار،‎ ‎ثم‎ ‎يتم تهيئة عقله‎ ‎بالخبرات والتجارب‎ ‎التي تصبح فيما بعد مصدرًا‎ ‎للمعرفة، أي أنَّ الناس ‏سواسية لا‎ ‎يفرِّق‎ ‎بينهم‎ ‎إلا‎ ‎نوع‎ ‎تربيتهم. ويرى‎ ‎أنَّ الملكيّة‎ ‎الخاصة‎ ‎موجودة‎ ‎طبيعيًّا عن ..

الأخلاق بين السياسة والحرب
23,Nov,2020
  أيوب الزهراوي كاتب وباحث مغربي   في أدبيات الحروب، كما يرى كاتب هذا المقال، كانت العلاقة وثيقة بين الأخلاق ‏والحرب، بمعنى أنَّ ثمة قواعد أخلاقية يطبقها طرفا النزاع بعيدًا عن التصفية ‏العشوائية، ومع ذلك فإنَّ التعالي عن الشرط الأخلاقي ليس وليد اللحظة المعاصرة ‏بقدر ما هو نتاج لتراكمات تاريخية، تجلّت في راهننا بالفصل بين الأحكام الأخلاقية ‏وبين المجال السيا ..

أخلاقيّات المذيع التلفزيوني
23,Nov,2020
  عامر الصمادي إعلامي وكاتب أردني   نصَّت القوانين والأنظمة ومواثيق الشَّرف الإعلامية في الأردن على بعض القيم الأخلاقية التي يجب ‏أن يلتزم بها الإعلاميون الأردنيون أو كل مَن يظهر على شاشات التلفزة الأردنية. لكن، في أيّامنا ‏هذه، ونظرًا لكثرة محطات التلفزة الخاصة وسهولة تأسيسها، واعتماد كثير منها على المبتدئين من ‏المذيعين والمذيعات دون خبرة كافية أو تدريب منا ..

تأمُّلات فلسفيّة في الكذب
23,Nov,2020
  د. عبد الصمد زهور كاتب مغربي     الكذب سلوك إنساني مذموم، ظلَّ تناوله حكرًا على الأعمال الروائية والتخييلية، فيما خلا ‏تاريخ الفكر الفلسفي من مؤلَّف صريح يجعل من الكذب موضوعًا للتأمُّل الفلسفي، حيث يجد ‏القارئ مؤلفات معدودة تجمع بين الكذب والفلسفة، هي في الحقيقة ليست مؤلفات فلسفية وإنما ‏هي أعمال حول الفلسفة، ومن أبرزها كتاب "فلسفة الكذب" لمهدي علام. وفي ..

القديم والجديد في التكنولوجيات الجديدة للاتصال
23,Nov,2020
  علي بلجراف كاتب مغربي ‏ ‏   ينصبّ الاهتمام في هذا المقال حول الفرز بين ما هو قديم وما هو جديد فعلًا في هذه الثورة ‏التكنولوجيّة الجديدة. ويتكئ على رؤية الفيلسوف الفرنسي "ميشيل سير" للاتصال والتواصل ‏والثورة الرقمية وما يرتبط بها من تكنولوجيات جديدة للاتصال والإعلام، ويحاول الإجابة ‏عن السؤال: ما هو الجديد بالضبط في هذه التكنولوجيات؟ ليخلص إلى أنّنا سائر ..

‏"ثلاث عشرة ساعة" رواية الذاكرة والتأريخ
23,Nov,2020
  سمير أحمد الشريف قاص وكاتب أردني   ‏"ثلاث عشرة ساعة"‏‎ ‎عملٌ سرديٌّ يكتنز بالجمال والاحتجاج والسخرية ضدّ ما هو ‏ظالم وغير إنساني، جاء في نسيج سردي وتناسق حكائي يوازن بين الواقع والمتخيَّل، ‏ويلتزم بصياغة رصينة ولغة مسبوكة ورؤية فكريّة واضحة تشخّص الواقع دون أن ‏تُغرق شخصيّاتها في حاجاتها الذاتيّة الآنيّة.‏ رواية "ثلاث عشرة ساعة"(*) عمل إبداعي جريء جدي ..

تجليات المكان وسرد المتاهة ‏ في "زهر الليمون" لعلاء الديب
18,Nov,2020
‏ محمد عطية محمود كاتب وناقد مصري     تعكس رواية "زهر الليمون" حالة القلق التي تنتاب الشخصيّة الرّئيسة، والتي تخلخل العلاقة ‏بينها وبين المكان، من خلال خطين أساسيين يمضي بهما السَّرد، خطٌّ بين تجليات المكان ‏كمحرِّض على عملية التداعي التي تلتبس الشخصية، وما يمكن تسميته "سرد المتاهة" الذي ‏يعمل على تجسيد الإحساس بالاغتراب وتعميقه، مع خط آخر يتمثل في الرَّصد ..

سؤال الموت في الرِّواية الأردنيّة ‏ في أنموذجين روائيّين ‏"نزلاء العتمة" و "تراب الغريب" ‏
18,Nov,2020
    جلال برجس شاعر وروائي أردني   كتابةُ الموت في الرِّواية منحى لا يمكن فصله عن الفلسفة؛ فهذا التَّعالق قادم من ‏إشكاليّة الموت من جهة، وإشكاليّة التفكُّر فيه بحدّ ذاته من جهة أخرى. في "نزلاء ‏العتمة" يخرج الروائي زياد محافظة بمقترحٍ حياتيّ، لا يركن في باب موازاة السائد، ‏إنّما الخروج عليه، برؤية جديدة. أمّا في "تراب الغريب" للروائي هزاع البراري، ‏فالموت ل ..

الحكاية بين السّرد والسينما سلطة الليل وجمال التلقي
18,Nov,2020
  د.سليمان الحقيوي كاتب وناقد مغربي   ‏‏ ارتبط الحكي بزمن محدّد هو اللّيل، وهو ما يستمد سلطته الرمزيّة بحكم العادة والعرف (عرف ‏الحكي)، وأصبح طقسًا مخصوصًا للحكاية، واكتسب هذه السلطة/الخصوصيّة عندما كرّسته النصوص ‏السرديّة القديمة وتوَّجته ملكًا لها. وحتى في السينما، فإنّ الحكي يبدأ مع سدول الظلمة وانبعاث ‏الضوء.‏   لأسباب عديدة ارتبط الحكي بزمن محدّد ه ..

"كوفيد 19" واللغة العربيّة من مظاهر التأثُّر والتحوُّل
18,Nov,2020
‏ ‏ د. عماد أحمد الزّبن ‏ أستاذ اللغويات العربية المشارك – جامعة الإمارات العربية المتحدة ‏     في هذه المقالة كشف مختصر عن بعض التحوُّلات والظواهر اللغويّة في حقبة وباء "كوفيد ‏‏19" في اللغة العربيّة، ومحاولة لإضاءة جوانب من التغيُّرات اللغوية الحادثة بالفعل، أو التي ‏ستحدث، ومنها تفعيل المفردات المعجميّة الخاملة، والكشف عن نموذج التكثّر المعنويّ ‏وبخاصة ظ ..